إنشاء مقاولة

إذا كنتم تريدون إنشاء مقاولة في المغرب فهذا هو الدليل الدي سيشرح لكم مراحل إنشاء شركتكم في المغرب خطوة بخطوة حسب القوانين المغربية الجاري بها العمل حاليا.  
الخبر المفرح هو أنه لم يعد مطلوبا منكم التوفر على رأسمال عشرة آلاف درهم من أجل إحداث شركتكم، حيث أنه أصبح ممكنا إنشاء مقاولة في المغرب بدرهم واحد في الرأسمال المصرح به لأنه في القانون الجديد تم إلغاء شهادة تحرير رأس المال بالنسبة للشركات التي يقل رأسمالها من مائة ألف درهم.  
إذا كانت لديكم الفكرة و تريدون إنشاء مقاولتكم الخاصة فإن أول مكتب يجب التوجه إليه هو الشباك الوحيد (Guichet Unique) المتواجد بالمركز الجهوي للإستثمار في جهتكم..
في هذا المكتب سيطلب منكم الموظف إحضار الوثائق التالية:
الشهادة السلبية certificat négatif
خمس نسخ لعقد الكراء أو شهادة الملكية لمقر الشركة
نسخة من البطاقة الوطنية للشركاء les associés
خمس نسخ من القانون المنظم للشركة موقع و مصادق عليه من طرف الشركاء لدى المقاطعة أو البلدية les statuts légalisés
الشهادة السلبية: و هي شهادة تثبت أن الإسم الذي اخترتم لشركتكم متوفر حاليا و لم يتم أخذه مسبقا، و ذلك من أجل تجنب أن يكون لشركتين مختلفتين نفس الإسم.
فقط توجهوا إلى إحدى مندوبيات وزارة التجارة و الصناعة و الخدمات  أو أحد مكاتب المكتب المغربي للملكية الصناعية و التجارية OMPIC و قوموا بملء المطبوع الخاص بالشهادة السلبية حيث سيطلب منكم اختيار خمسة أسماء للشركة و تأدية مبلغ 230 درهم و سيتم تلبية طلبكم في زمن أقصاه أسبوع واحد. 
بالنسبة للقانون الداخلي فهي وثيقة حررها الشركاء أو من ينوب عنهم و هي توضح إسم الشركة، عنوانها، رأسمالها، الغرض منها، مجالات تدخلها و تخصصها، المسير أو المسيرين المكلفين بتسيير الشركة، توزيع حصص رأس المال و كيفية توزيع الأرباح بين الشركاء الذي ينظم العلاقة بين الشركاء و مسيري الشركة إضافة إلى توزيم المهام و المسؤوليات و أشياء أخرى

عند تقديم هذه الوثائق المذكورة أعلاه فإن المركز الجهوي للإستثمار ينوب عليكم في القيام بباقي الخطوات من تسجيل لدى إدارة الضرائب و تسجيل الشركة في السجل التجاري و الإنخراط في صندوق الضمان الإجتماعي و الإعلان في جريدة الإعلانات القانونية و الجريدة الرسمية.
يجب عليكم فقط تأدية رسوم التسجيل في هذه الإدارات (حوالي 2500 درهم)  لدى المركز الجهوي للإستثمار و هم يقومون بتسجيل شركتكم لدى جميع هذه الإدارات.
كما ترون فإن إنشاء مقاولة في المغرب  هو أمر سهل و ليس بالصعوبة التي يتخيلها البعض، يجب فقط اتباع الخطوات المذكورة أعلاه و ستسير الأمور بكل يسر إن شاء الله.
هذه هي المراحل بشكل مبسط .

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

طمس معالم الجريمة و إتلاف الأدلة

القانون الجنائي الجزء2: أهم المدارس الجنائية

جريمة الإغتصاب المادة 486